منتدى كلية المأمون الجامعة
اهلا وسهلا بك في منتداك Smile


اهلا وسهلا بك في منتدى كلية المأمون الجامعة يا   {زائر}. نرحب بل عضو الجديد نبيل البصراوي


 
الرئيسيةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهـــــــلا وســــــــــــهلا بــــكم في منتــــــدى كلــية المأمون الجامــعة

شاطر | 
 

 والدة صحافي صيني تطالب بمحاكمة «ياهو»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف
فرفوش ذهبي
فرفوش ذهبي
avatar

 رسالة sms رسالة sms : النص
صور المزاج2 :
اعلام :
الجنس : ذكر
العقرب
القرد
عدد المساهمات : 340
نقاط : 697
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: والدة صحافي صيني تطالب بمحاكمة «ياهو»   الخميس يونيو 04, 2009 6:00 pm

طالبت والدة صحافي صيني بمحاكمة محرك البحث الأميركي «ياهو»، لأنه (ياهو) سلم السلطات الصينية معلومات أدت إلى إدانته والحكم عليه بالسجن 10 سنوات.

وعقدت والدة شي تاو مؤتمرا صحافيا بعد عودتها من جنوب افريقيا، حيث تسلمت باسم ابنها جائزة «الريشة الذهبية» للعام 2007 الذي تمنحه وسائل الاعلام العالمية الى محترفين يجازفون باسم حرية الصحافة، حسب تقرير لـ«ا.ف.ب» من هونغ كونغ. وكان حكم بالسجن على شي تاو، 38 عاما، بتهمة نشر اسرار دولة بعد ان وضع على شبكة الانترنت مذكرة تتضمن توجيهات صادرة عن الحكومة الصينية الى وسائل الاعلام تحظر احياء ذكرى قمع الحركة المطالبة بالديمقراطية في تيان انمين. وتمكنت الشرطة من كشف هوية من وضع هذه المذكرة بفضل محرك البحث «ياهو». وقد حكم على شي تاو، الذي كان رئيس تحرير صحيفة اقتصادية في شانغشا، جنوب الصين، في ابريل (نيسان) 2005 بالسجن 10 سنوات.

وتأتي تصريحات والدة الصحافي بعد دعوى رفعها ضد محرك البحث نفسه في الولايات المتحدة المنشق الصيني وانغ شاونينغ الذي حكم عليه ايضا العام الماضي بالسجن عشر سنوات بسبب ما سمي بـ«محاولة تخريبية ضد الدولة» بعد ان أرسل بالبريد الالكتروني دوريات الكترونية تدعو للاصلاح الديمقراطي والتعددية الحزبية. وفتشت السلطات الصينية منزله والكومبيوتر الشخصي الذي يستخدمه عام 2002.

واتهم وانغ وزوجته يو لينغ في الدعوى التي رفعت امام المحكمة الجزئية في شمال كاليفورنيا، حسب «رويترز» شركات الانترنت بتسليم تفاصيل ساعدت الادعاء والسلطات الصينية على التعرف عليه. وجاء في الدعوى «خلال فترة الحجز يتعرض المتهمون للتعذيب ومعاملة قاسية غير انسانية ومهينة بما في ذلك الحجز التعسفي لأجل غير مسمى لمجرد استخدام حق التعبير واستخدام الانترنت كوسيلة اتصال في قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان». ودعم الدعوى الفرع الاميركي من المنظمة العالمية لحقوق الانسان، وقال ان «ياهو» يستفيد ماليا من السلطات الصينية. والصين هي ثاني أكبر سوق للانترنت في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
والدة صحافي صيني تطالب بمحاكمة «ياهو»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية المأمون الجامعة :: الفرفشة العامة :: عجائب و غرائب-
انتقل الى: